مـنـتـديـات هـمـسـات تـعـز
أهلاً بك زائرنا الكريم

سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل لدينا

يسعدنا إنضمامك إلينا والتسجيل معنا
مـنـتـديـات هـمـسـات تـعـز
أهلاً بك زائرنا الكريم

سجلاتنا تفيد بأنك غير مسجل لدينا

يسعدنا إنضمامك إلينا والتسجيل معنا
مـنـتـديـات هـمـسـات تـعـز
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مـنـتـديـات هـمـسـات تـعـز

اسلاميات - عام - تراث وامثال - شعر وخواطر وقصة - عالم المراة والصحة والجمال - مطبخ الاسرة - الوناسة وسعة الصدر - الرياضة - انترنت والعاب وجوال - ذوي الاحتياجات الخاصة والمواضيع عامة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه  1119100911215byw1s6w3m1abwbnrk
فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه  Upload_badenomena3aisha
فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه  111910091121oyk3tn0om8gi

 

 فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلبل
مشرف عام
مشرف عام
بلبل


ذكر عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 06/01/2011

فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه  Empty
مُساهمةموضوع: فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه    فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه  Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 7:51 am




[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله

سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله كما في "فتاوى الشيخ محمد الصالح العثيمين" إعداد وترتيب أشرف عبد

المقصود (1/126) السؤال التالي:

ما الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي ؟

فأجاب فضيلته:

(نرى أنه لا يتم إيمان عبد حتى يحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويعظمه بما ينبغي أن يعظمه فيه، وبما هو لائق في حقه صلى الله عليه

وسلم ولا ريب أن بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أقول مولده بل بعثته لأنه

لم يكن رسولاً إلا حين بعث كما قال أهل العلم نُبىءَ بإقرأ وأُرسل بالمدثر، لا ريب أن بعثته عليه الصلاة والسلام خير للإنسانية عامة، كما قال

تعالى:}قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ

الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ{]الأعراف:158[، وإذا كان كذلك فإن من تعظيمه وتوقيره والتأدب معه واتخاذه إماماً ومتبوعاً ألا

نتجاوز ما شرعه لنا من العبادات لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفى ولم يدع لأمته خيراً إلا دلهم عليه وأمرهم به ولا شراً

إلا بينه وحذرهم منه وعلى هذا فليس من حقنا ونحن نؤمن به إماماً متبوعاً أن نتقدم بين يديه بالاحتفال بمولده أو بمبعثه، والاحتفال يعني

الفرح والسرور وإظهار التعظيم وكل هذا من العبادات المقربة إلى الله، فلا يجوز أن نشرع من العبادات إلا ما شرعه الله ورسوله وعليه

فالاحتفال به يعتبر من البدعة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (كل بدعة ضلالة i قال هذه الكلمة العامة، وهو صلى الله عليه وسلم أعلم

الناس بما يقول، وأفصح الناس بما ينطق، وأنصح الناس فيما يرشد إليه، وهذا الأمر لا شك فيه، لم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم من البدع

شيئاً لا يكون ضلالة، ومعلوم أن الضلالة خلاف الهدى، ولهذا روى النسائي آخر الحديث:p وكل ضلالة في النار iولو كان الاحتفال بمولده صلى

الله عليه وسلم من الأمور المحبوبة إلى الله ورسوله لكانت مشروعة، ولو كانت مشروعة لكانت محفوظة، لأن الله تعالى تكفل بحفظ شريعته،

ولو كانت محفوظة ما تركها الخلفاء الراشدون والصحابة والتابعون لهم بإحسان وتابعوهم، فلما لم يفعلوا شيئاً من ذل علم أنه ليس من دين

الله، والذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة أن يتجنبوا مثل هذه الأمور التي لم يتبن لهم مشروعيتها لا في كتاب الله، ولا في سنة رسوله صلى

الله عليه وسلم ولا في عمل الصحابة رضي الله عنهم، وأن يعتنوا بما هو بيّن ظاهر من الشريعة، من الفرائض والسنن المعلومة، وفيها كفاية

وصلاح للفرد وصلاح للمجتمع.

وإذا تأملت أحوال هؤلاء المولعين بمثل هذه البدع وجدت أن عندهم فتوراً عن كثير من السنن بل في كثير من الواجبات والمفروضات، هذا بقطع

النظر عما بهذه الاحتفالات من الغلو بالنبي صلى الله عليه وسلم الموديء إلى الشرك الأكبر المخرج عن الملة الذي كان رسول الله صلى الله عليه

وسلم نفسه يحارب الناس عليه، ويستبيح دماءهم وأموالهم وذراريهم، فإننا نسمع أنه يلقى في هذه الاحتفالات من القصائد ما يخرج عن الملة

قطعاً كما يرددون قول البوصيري:

يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حدوث الحادث العمم

إن لم تكن آخذاً يوم المعاد يدي صفحاً وإلا فقل يا زلة القدم


[center]فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم


مثل هذه الأوصاف لا تصح إلا لله عز وجل، وأنا أعجب لمن يتكلم بهذا الكلام إن كان يعقل معناه كيف يسوغ لنفسه أن يقول مخاطباً النبي عليه

الصلاة والسلام[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]فإن من جودك الدنيا وضرتها) ومن للتبعيض والدنيا هي الدنيا وضرتها هي الآخرة، فإذا كانت الدنيا والآخرة من جود الرسول

عليه الصلاة والسلام، وليس كل جوده، فما الذي بقي لله عز وجل، ما بقي لله عز وجل، ما بقي له شيء من الممكن لا في الدنيا ولا في الآخرة.

وكذلك قوله[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]ومن علومك علم اللوح والقلم) ومن: هذه للتبعيض ولا أدري ماذا يبقى لله تعالى من العلم إذا خاطبنا الرسول عليه الصلاة والسلام

بهذا الخطاب.

ورويدك يا أخي المسلم.. إن كنت تتقي الله عز وجل فأنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلته التي أنزله الله.. أنه عبد الله ورسوله فقل هو

عبدالله ورسوله، واعتقد فيه ما أمره ربه أن يبلغه إلى الناس عامة:}قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ

أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ{]الأنعام:50[، وما أمره الله به في قوله:}قُلْ إِنِّي لا أَمْلِكُ لَكُمْ ضَرّاً وَلا رَشَداً{]الجن:21[، وزيادة على ذلك:}قُلْ إِنِّي لَنْ

يُجِيرَنِي مِنَ اللَّهِ أَحَدٌ وَلَنْ أَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً{]الجن:22[، حتى النبي عليه الصلاة والسلام لو أراد الله به شيئاً لا أحد يجيره من الله سبحانه

وتعالى.

فالحاصل أن هذه الأعياد أو الاحتفالات بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام لا تقتصر على مجرد كونها بدعة محدثة في الدين بل هي يضاف

إليها شئ من المنكرات مما يؤدي إلى الشرك.

وكذلك مما سمعناه أنه يحصل فيها اختلاط بين الرجال والنساء، ويحصل فيها تصفيق ودف وغير ذلك من المنكرات التي لا يمتري في إنكارها

مؤمن، ونحن في غِنَى بما شرعه الله لنا ورسوله ففيه صلاح القلوب والبلاد والعباد).

انتهت فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله في حكم الاحتفال بالمولد.


منقول للفائدة
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كفايةجراح
أبتسم رغم الجروح
أبتسم رغم الجروح
كفايةجراح


ذكر عدد المساهمات : 297
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 40
الموقع : https://hmsat-taiz.yoo7.com/
المزاج المزاج : رايق

فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه    فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه  Emptyالإثنين فبراير 21, 2011 2:50 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتوى في حكم الاحتفال بالمولد النبوي لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة قصص الأنبياء عليهم السلام المبعوث التاسع والعشرون 29{محمد بن عبدالله خاتم الأنبياء والمرسلين}
» مـوسـوعـة قصـص الأنبياء علـيهــم السـلام الـمـبـعـوث السادس6{صالح عليه السلام}
» قصة سيدنا محمد : صلى الله عليه وسلم
» أجمل قصايد الشاعر المبدع محمد بن فطيس المري
» موسوعة قصص الأنبياء عليهم السلام المبعوث التاسع والعشرون 29{محمد بن عبدالله خاتم الأنبياء والمرسلين}

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات هـمـسـات تـعـز :: الـــمــنــتــديــات الإســـلامـــيــه :: الــقــســم الإســلامــي-
انتقل الى: